×

أخر الأخبار

الثقافة العراقية تعلن عن مذكرات تفاهم مع فرنسا

  • 12-09-2022, 20:44
  • 272 مشاهدة

ناظم يستقبل السفير الفرنسي في بغداد ويبحث إطلاق عدة مشاريع مشتركة.

استقبل وزير الثقافة والسياحة والآثار د. حسن ناظم، الاثنين 12 أيلول 2022، السفير الفرنسي في بغداد أريك شوفالييه والوفد المرافق له.


وناقش ناظم مع شوفالييه خلال استقباله في مكتبه بديوان الوزارة في بغداد سبل تعزيز التعاون الثقافي والفني في عدة مجالات مع الحكومة الفرنسية ودعم الأخيرة لجهود العراق في مجال إدارة المنح الأوروبية وأنشطة اليونسكو من بينها إعمار الشواهد الحضارية التراثية في الموصل والبصرة.
وقال شوفالييه إنَّ المجتمع الأوربي يركز اليوم على تقديم المساعدات والمنح في القطاعات الخدمية العراقية وتحديداً في مجالات المياه والطاقة والكهرباء، مضيفاً إن جهوده لن تتوقف في مجال دعم الثقافة العراقية بكافة السبل.
وبحث الجانبان خلال اللقاء الذي حضره رئيس الهيأة العامة للآثار والتراث د. ليث مجيد حسين  ومدير عام دائرة العلاقات الثقافية فلاح حسن، إقامة الموسم الثاني للمهرجان السينمائي الفرنسي- الألماني – العراقي في القصر العباسي  مطلع أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.


كما ناقش الاجتماع أيضاً تحديد أُطر توقيع مذكرة تفاهم مع فرنسا في مجال الإنتاج السينمائي المشترك ودعم الممثلين والمنتجين العراقيين، بالإضافة إلى تطوير التعاون في مجال البعثات التنقيبية الآثارية الفرنسية العاملة في العراق، وتوقيع عقد الشراكة بين المكتبة الوطنية الفرنسية ودار المخطوطات العراقية مع تحديد أقرب المواعيد لإطلاق ورش تدريب الخبراء العراقيين في مجال صيانة المخطوطات منتصف أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.