×

أخر الأخبار

بعد افتتاح مصفى بيجي.. إشادات نيابية واسعة لجهود رئيس الوزراء في دعم الاقتصاد الوطني

  • 24-02-2024, 10:37
  • 86 مشاهدة

من كربلاء الخبر - بغداد

لاقت الخطوات العديدة التي قام بها رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، لاسيما في دعم الاقتصاد الوطني، إشادات واسعة من الأوساط النيابية، وحظيت جهوده المبذولة بترحيب ودعم عدد من أعضاء مجلس النواب خاصة مع افتتاح مصفى بيجي بعد توقف دام نحو 10 سنوات، عادين هذه الخطوات مصداقاً لالتزام الحكومة العراقية بتوقيتاتها الزمنية التي قطعتها على نفسها في برنامجها الحكومي.


التزام حكومي

وفي هذا الصدد، قال الناطق الرسمي باسم لجنة النفط والغاز والثروات الطبيعية النائب علي شداد، في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "افتتاح مصفى بيجي النفطي يؤكد التزام الحكومة العراقية بتوقيتاتها الزمنية التي قطعتها على نفسها في برنامجها الحكومي والتي تسعى من خلاله إلى الارتقاء بمستوى البلد وعلى جميع الأصعدة"، لافتاً إلى أن "مصفى بيجي الذي أعيد تأهيله بعد توقف دام أكثر من عشر سنوات سيسهم بتحقيق الاكتفاء الذاتي للبلد من المشتقات النفطية وسيعمل على رفد السوق المحلية بـ(3500 – 4500) طن يومي من الغاز السائل و(5500) مليون لتر يومياً من مادة البنزين إضافة إلى (5500) مليون لتر يومياً من النفثا و(3300) مليون لتر يومياً من مادة زيت الغاز" . 
وأشار إلى أن "جهود إعادة مصفى بيجي تعتبر جزءاً حيوياً واستراتيجياً من استراتيجية الحكومة لتعزيز قدرات الإنتاج الوطني وتحسين جودة المنتجات النفطية" .
وأكد شداد "أهمية تثمين الجهود التي بذلتها جميع الجهات في تأهيل المصفى وإعادته معلماً اقتصادياً شامخاً"، مشيراً إلى أن "رئيس الوزراء أثنى على هذه الجهود ومن ضمنها مابذلته لجنة النفط والغاز النيابية في تحقيق هذا الإنجاز الاقتصادي الكبير" .

إثبات لجدية الحكومة

من جانبه، قال النائب علاء سكر، في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع): إن "افتتاح مصفى الشمال في قضاء بيجي أثبت جدية حكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، في العمل وتطبيق برنامجها الحكومي"، مبيناً أن "ما قامت به الحكومة العراقية من إعادة تأهيل مصفى الشمال في بيجي من كوادر عراقية يؤكد جديتها في العمل وتطبيق جميع مفردات البرنامج الحكومي وربما هذا يحدث للمرة الأولى".
وأضاف سكر، أن "المصفى تمت إعادته للعمل بتكاليف قليلة بعيداً عن تعقيدات الشركات الأجنبية"، معرباً "عن شكره لرئيس الوزراء وكل من عمل لإعادة العمل في هذا المصفى".

خطوة استراتيجية

إلى ذلك، قالت عضو لجنة النزاهة النيابية النائب انتصار المالكي، في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع): "تتسارع الجهود لإعادة تأهيل مصفى بيجي برعاية حكومتنا، خطوة استراتيجية تعكس تفاني الحكومة في تحقيق الاكتفاء الذاتي وتعزيز الصناعة".
كما ذكرت النائب زيتون الدليمي، في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع): "نشهد جهوداً حثيثة من قبل الحكومة العراقية في إعادة تأهيل مصفى بيجي"، مؤكدة أنها "خطوة جبارة نحو تعزيز الاكتفاء الذاتي وتحقق استقرار اقتصادي، تقدم هذه الخطوة نموذجاً مميزاً نحو تعزيز الصناعة المحلية بأيد عراقية وطنية وفرت ملايين الدولارات".

إنجازات كبيرة

من جهته، قال النائب أحمد الجبوري، في تدوينة له على منصة (إكس) تابعتها وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "الإنجازات الكبيرة في جميع الأصعدة التي تقوم بها الحكومة والتي هي أعلى من سقف البرنامج الحكومي المقرر تعكس الإدارة الحكيمة والمتابعة الحثيثة والجهد الكبير الذي يقوم به رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، بالإشراف المباشر على الوزارات ومؤسسات الدولة كافة".
بدورها، قالت النائب عالية نصيف، في تدوينة له على منصة (إكس)، تابعتها وكالة الأنباء العراقية (واع): إن "إعادة تأهيل مصفى الشمال في بيجي تمت بكوادر عراقية بوقت قياسي وبأقل التكاليف، لو تمت إحالته إلى شركات أجنبية لاضطرت الدولة أن تدفع تكاليف مرتفعة". 
وأضافت: "شكراً لرئيس الوزراء وللكوادر الهندسية ولجميع مَن شاركوا في إعادة تأهيل المصفى".

خطوة حاسمة

إلى ذلك، قال النائب ثامر ذيبان، في تدوينة له على منصة (إكس)، تابعتها وكالة الأنباء العراقية (واع): "تعكس جهود الحكومة لإعادة تأهيل مصفى بيجي التزامها بتعزيز الصناعة الوطنية وتحقيق الاكتفاء الذاتي في قطاع النفط، خطوة حاسمة نحو تعزيز الاقتصاد المحلي وتحقيق الاستقلالية الطاقية".
وأضاف: "تقف حكومتنا بكل إصرار وتفان خلف جهود إعادة تأهيل مصفى بيجي، خطوة حاسمة نحو تعزيز صناعتنا وتحقيق الاكتفاء الذاتي"، مؤكداً "ندعم الصناعة الوطنية لتحقيق التنمية المستدامة".
من جانبه، أشار النائب حسن قاسم الخفاجي، في تدوينة على منصة (إكس) تابعتها وكالة الأنباء العراقية (واع) إلى أن "مصفى الشمال ينبض بالحياة"، مؤكداً أنه "إنجاز عظيم يدعم الاقتصاد الوطني ويُحقّق الاكتفاء الذاتي من المنتجات النفطية".
وتابع: "شكراً لرئيس الوزراء محمد شياع السوداني، على جهوده الحثيثة في إعادة تأهيل مصفى بيجي الشمال".
كما أشاد النائب يحيى المحمدي، بالخطوات التي يسير فيها رئيس مجلس الوزراء وسعيه الحثيث والمتواصل لتطبيق البرنامج الحكومي.
وقال المحمدي، في تدوينة له على منصة (إكس)، تابعتها وكالة الأنباء العراقية (واع): "نشيد بجميع الخطوات التي يسير فيها رئيس مجلس الوزراء وسعيه الحثيث والمتواصل لتطبيق البرنامج الحكومي خصوصاً على المستوى الخدمي، والتي كان آخرها افتتاح مصفى شمال بيجي وإعادة العمل فيه".

رغبة صادقة

من جهتها، قالت النائبة نيسان الزاير، في تدوينة لها على منصة (إكس)، وتابعتها وكالة الأنباء العراقية (واع): إن "تأهيل مصفى بيجي وبوقت قياسي يعبر عن رغبة حكومية صادقة في الحفاظ على ثروة العراق من الهدر والضياع في موارد الاستيراد وتعزيز المنشآت النفطية وتوسعتها لدعم الاقتصاد العراقي ".
وأضافت: "نشد على يد رئيس الوزراء وكوادره المجدة لتنفيذ البرنامج الحكومي، سنشهد تحولاً بوضع العراق الخدمي والاقتصادي".
كما ذكرت النائب ساهرة الجبوري، في تدوينة لها على منصة (إكس)، وتابعتها وكالة الأنباء العراقية (واع) أنه "يوماً بعد يوم تثبت حكومة رئيس الوزراء من خلال متابعتها لجميع الأصعدة التزامها وجديتها في تنفيذ برنامجها السياسي بما يحقق مصلحة الوطن وإظهار العراق بالوجه الحضاري الذي يليق به."
وأشار إلى أن "إعادة تأهيل مصفى الشمال في بيجي بأيد وطنية بحتة دليل قاطع على حرص رئيس الوزراء على المكتسبات الوطنية".

جهود استثنائية 

من جانبه، قال النائب عقيل الفتلاوي في تدوينة له على منصة (إكس)، وتابعتها وكالة الأنباء العراقية (واع) إنه "بجهود استثنائية قامت بها الحكومة لإعادة تأهيل مفصل مهم وأساسي في قطاع النفطي متمثلاً بمصفى بيجي، خطوات حكومية ملموسة نحو تحقيق الاكتفاء وتعزيز القدرة على إدارة مواردنا بكفاءة وبجهود عراقية خالصة".
وافتتح رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، أمس الجمعة، مصفى الشمال في بيجي بعد إعادة تأهيله، وتوقف دام أكثر من 10سنوات.