×

أخر الأخبار

مدير عام الضرائب يوضح سبب حريق مبنى الدائرة اليوم

  • 3-11-2020, 16:18
  • 354 مشاهدة

تحدث مدير عام الهيئة العامة للضرائب، شاكر الزبيدي، عن سبب اندلاع الحريق في مبنى الدائرة، صباح اليوم الثلاثاء، فيما أكد اخراج مبلغ 7 مليار دينار عراقي دون اضرار، إلى مكان آخر.

وقال شاكر الزبيدي، في بيان تلقت وكالة من كربلاء الخبر ، نسخة منه، إن "الحريق الذي طال مبنى الهيئة صباح اليوم، كان في تمام الساعة السادسة والنصف صباحاً، بعد تشغيل المولدة الكهربائية الخاصة بالدائرة، الامر الذي سبب تماسا كهربائيا في السقوف الثانوية في الطابق الخامس حيث مكتب المدير العام، والطابق الرابع".
وأضاف الزبيدي، أن "ألسنة النار بدأت تأخذ مدى أوسع من المساحة التي حدث فيها التماس، ولكن بجهود جبارة مع فرق الاطفاء في الدفاع المدني تمت السيطرة على الحريق واخماده".
وتابع، أن "جميع سيرڤرات وأنظمة الحاسوب والهاردات المخزنة في الدائرة، لم تتعرض للضرر، كونها في مكان بعيد عن محل حادث الحريق ومسيطر عليها سيطرة تامة"، مؤكداً إخراج "مبلغ 7 مليار دينار عراقي الى مكان اخر للحفاظ على المال العام"، مشيرا الى ان "المبلغ موجود في مصرف الرافدين التابع الى الادارة العامة لمصرف الرافدين".
وطالب مدير عام الهيئة العامة للضرائب، القنوات الفضائية ومواقع التواصل الاجتماعي بـ"اخذ الأخبار من مصادرها الرسمية وعدم المساهمة بنشر الشائعات والأخبار غير الدقيقة".
وأصدرت الهيأة العامة للضرائب، في وقت سابق من اليوم الثلاثاء (3 تشرين الثاني 2020)، بياناً بشأن الحريق الذي طال مبناها، فيما كشفت عن سبب الحريق.
وقالت الهيأة في بيان تلقته وكالة من كربلاء الخبر إن "حريقاً نشب في مركزها نتيجة تماس كهربائي ادى الى احتراق السقوف الثانوية في مكتب المدير العام ومعاونيه وجزء بسيط في الطابق الرابع / قسم الحاسبة".
وأضافت، أنه "تم السيطرة عليه بدون خسائر كبيرة وتم عزل كافة الاجهزة الالكترونية والحاسبات والاضابير في القسم الاداري وباشراف مباشر من قبل المدير العام والسادة المعاونين ومدراء الاقسام".
وفي وقت سابق من اليوم، اعلنت مديرية الدفاع المدني، انقاذ أكثر من 7.9 مليار دينار من حريق مبنى الضرائب في بغداد.
وذكرت المديرية في بيان تلقته وكالة من كربلاء الخبر ، "بمشاركة 15 فرقة اطفاء وانقاذ وعجلة السلم المخصصة للأبنية العالية ذات الاستخدام المزدوج (اطفاء وانقاذ) وبمشاركة زوارق الدفاع المدني في نهر دجلة لسحب و تأمين وصول امدادات المياه الى خراطيم فرق الاطفاء وبإشراف ميداني مباشر من قبل مدير عام الدفاع المدني اللواء كاظم سلمان بوهان، سيطرت فرقنا على حادث حريق كبير اندلع فجر هذا اليوم الثلاثاء في الطابق الرابع من بناية الهيئة العامة للضرائب في منطقة ساحة الخلاني وسط بغداد".
واضاف البيان أنه "بعد ان استنفرت وجاهدت فرق الدفاع المدني في جانب بغداد الرصافة حتى تمكنت من انهاء الحريق بوقت قياس دون تسجيل اصابات بشرية مع انقاذ مبلغ 7 مليار وتسعمائة مليون دينار عراقي من ذلك الطابق في المبنى المحترق مع تأمين تسليمها وفق الإجراءات القانونية المتبعة