×

أخر الأخبار

منفذان حدوديان يواجهان كثافة بتوافد الزوار الايرانيين الى العراق

  • 7-07-2022, 13:22
  • 284 مشاهدة

اوضح مدير ناحية مندلي، مازن الخزاعي، اليوم الخميس، اسباب زخم الزوار الايرانيين في منفذ زرباطية الحدودي، مبينا ان الزخم سيتجه صوب اثنين من المعابر العراقية.
وقال الخزاعي في حديث لـصحفي،ان "ديالى لديها اثنين من المنافذ الحدودية مع ايران الاول مندلي وهو مخصص للتبادل التجاري حصرا، اما الثاني فهو منفذ المنذرية وهو مخصص لدخول المسافرين والبضائع معا على مدار الوقت".
واضاف، ان "دخول الزوار الايرانيين عبر المنذرية محدود جدا واغلبهم يفضل اثنين من المعابر الجنوبية هي الشلامجة وزرباطية كونهما الاقرب الى المراقد المقدسة في كربلاء والنجف"، مستدركا قوله "لكن في الزيارات الكبيرة ومنها الاربعينية او العاشر من محرم تدخل القوافل الايرانية عبر المنذرية بعد عمليات تنسيق امني لتامين الطرق البرية بشكل مباشر".
واشار الى ان" رغم الغاء الفيزا بين العراق وايران ودخول الالاف من زوار الاخيرة لكن مستوى تدفقهم صوب المنذرية محدود جدا باعتبار بقية المعابر الجنوبية هي الاقرب للمراقد المقدسة".
ويشهد منفذ زرباطية في محافظة واسط، منذ يوم امس، توافد الالاف من الزوار الايرانيين للعراق.
واظهر فيديو حصلت عليه (بغداد اليوم)، الخميس، توافد الالاف من الزوار الوافدين من ايران الى العراق عبر منفذ زرباطية.
هذا وأكد مساعد شؤون العتبات المقدسة بمنظمة الحج والزيارة الإيرانية صحبت الله رحماني، في وقت سابق، السماح للزوار الراغبين بزيارة العتبات المقدسة في العراق في يوم عرفة بالسفر برا بشكل فردي.
واوضح رحماني، في تصريح تابعته (بغداد اليوم)، انه "في سفر الزائرين سيتم إعطاء الأولوية لثلاث قضايا هي التأمين والصحة وسلامة الزائرين".
وقال: مع زيادة الطلب على السفر الفردي إلى العتبات المقدسة في يوم عرفة عبر الحدود البرية، اضطرت مكاتب تسجيل الزوار التي تقوم بارسال القوافل إلى تقديم الخدمات التي يحتاجها الزائرون بناءً على رغباتهم وامكانياتهم، في حالة الرحلات الفردية أو الجماعية، وبهذه الطريقة، يتم تنظيم رحلات سفر الزائرين إلى العتبات المقدسة في يوم عرفة بشكل فردي، ويمكن لمن يرغب في زيارة الإمام الحسين في كربلاء الذهاب إلى العراق عبر الحدود البرية بدون التسجيل في قوافل الزائرين الجماعية.
واشار رحماني الى جهود منظمة الحج والزيارة لتسهيل السفر إلى العتبات المقدسة وخفض تكلفتها، مضيفا: أن هذا القرار سينفذ ابتداء من يوم الثلاثاء الموافق 5 يوليو لتسهيل سفر الزوار إلى العتبات المقدسة وتستمر خطة تنظيم السفر البري حتى يوم عرفة الاحد المقبل.