×

أخر الأخبار

تنبأ بزلزال شديد سيضرب العراق قريباً.. بغداد ترد على العالم الهولندي: “شهرة فيسبوكية”

  • 12-09-2023, 09:39
  • 127 مشاهدة

من كربلاء الخبر - بغداد

ردت الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي في العراق، اليوم الثلاثاء، على العالم والمتنبئ الهولندي فرانك هوغربيتس، الذي توقع زلزالاً لا يقل شدة عن زلزال المغرب، سيضرب العراق قريباً.

وقال مدير إعلام الهيئة، عامر الجابري إن “ما تحدث به هوغربيتس مرفوض، ومسألة التنبؤ بالزلازل غير واقعية ولا يمكن معرفة موعد حدوثها أبداً”.

وتابع الجابري أنَّ “الهيئة العامة تتابع التقارير وبعض محافظات العراق على الشريط الحدودي مع إيران تقع ضمن الخط الزلزالي كمناطق خانقين وكلار والعمارة، وهذه المناطق كثيراً ما تتعرض إلى هزات ارتدادية نتيجة هزات أرضية في إيران”.

من جانبه، قال الخبير الجيولوجي أحمد عسكر، إنَّ “تصريحات الهولندي لا تتعدى كونها شهرة على الفيس بوك”.

ولفت عسكر إلى أنَّ “التنبؤ بحدوث الزلازل يحتاج إلى جملة من الشروط أولها تحديد مناطق العزم الزلزالي وشدته ودرجته، فضلاً عن تحديد وقت حدوث الزلزال بالساعة والتاريخ، وتزويد الناس بموقع الزلزال”.

وشهد العام الحالي أعنف الزلازل التي مرَّت على الكرة الأرضيَّة على مدار سنوات طوال، فكان زلزال تركيا الأعنف في المنطقة، إذ وصلت ارتداداته إلى سوريا وتسبّبت بمقتل الآلاف وانهيار مبان عدة، فيما كان زلزال المغرب الأقوى منذ 123 عاماً مضت، وخلّف مئات القتلى والجرحى والمفقودين.

وبالتزامن مع الزلزال الأخير استغل العالم والمتنبئ الهولندي فرانك هوغربيتس الموقف عبر إصدار جملة من التصريحات التي تتعلق بتعرض العراق إلى زلزال لا يقل شدة عما تعرّض له المغرب