×

أخر الأخبار

بعد "بلاغ" السوداني.. حزب بارزاني يطرح مقترحًا لحل أزمة رواتب موظفي كردستان

  • 16-10-2023, 13:22
  • 185 مشاهدة

من كربلاء الخبر - بغداد

أكد عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني دلشاد شعبان، اليوم الاثنين (16 تشرين الأول 2023)، أن حل أزمة رواتب موظفين الإقليم لايتم إلا بإقرار قانون النفط والغاز.
وترسل بغداد الى اقليم كردستان شهريا 200 مليار دينار كرواتب للموظفين، مايعني ان ماترسله بغداد يغطي 22% فقط من رواتب موظفي اقليم كردستان والبيشمركة.
ويقول شعبان في حديث لـ "من كربلاءالخبر" إن "قضية رواتب الموظفين في الإقليم ستستمر وستتجدد المشكلة بشكل شهري، لافتا إلى ان إقرار قانون النفط والغاز سيسهم بحل المشاكل والخلافات المالية، لأنه من الواضح أن هنالك جهات سياسية في بغداد لا تريد حل هذه المسألة وتماطل بعملية إرسال الرواتب".
وفي وقت سابق، اقترح النائب السابق في البرلمان عن حركة التغيير غالب محمد، ربط رواتب موظفي إقليم كردستان بالحكومة الاتحادية في بغداد بشكل مباشر، فيما اتهم السلطات بالإقليم بأنها تتعمد إيذاء المواطنين هناك.
وكشف المتحدث باسم حكومة إقليم كردستان بيشوا هوراماني، اليوم الإثنين (16 تشرين الأول 2023)، عن ابلاغ رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني لرئيس حكومة إقليم كردستان، بأن الحكومة الاتحادية لن ترسل رواتب موظفي الإقليم بشكل مباشر.
وذكر هوراماني في تصريح متلفز تابعته "من كربلاءالخبر"، إن" رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني أكد لرئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، أن الحكومة العراقية لن تُرسل رواتب موظفي الإقليم مباشرةً، لأن ذلك مُخالف للدستور".
وأضاف، إنّ" السوداني قال إن رواتب موظفي الإقليم ستُرسل عبر المؤسسات الرسمية لحكومة إقليم كردستان".
ويأتي بلاغ السوداني في وقتٍ، جمعت كُتل الاتحاد الوطني الكردستاني، وحراك الجيل الجديد، وجماعة العدل الكردستانية، والاتحاد الإسلامي الكردستاني، في مجلس النواب العراقي، التواقيع للضغط على بغداد لإرسال رواتب موظفي إقليم كردستان بشكلٍ مُباشر.