×

أخر الأخبار

ضحيتها 50 منزلًا.. السيول تضرب اقدم قرى ديالى

  • 16-02-2024, 16:46
  • 71 مشاهدة

من كربلاء الخبر - بغداد

اكد مسؤول حكومي في محافظة ديالى، اليوم الجمعة (16 شباط 2024)، ان سيولًا ضربت اقدم قرى المحافظة.

وقال مدير ناحية قره تبه (110كم شمال شرق بعقوبة) وصفي التميمي  لـ "من كربلاء الخبر"، ان "سيولًا جارفًة ضربت في الساعات 24 الماضية قرى كشكول والسيد ومناطق أخرى ضمن حوض قره تبه في ريفها الشرقي ما أدى الى اضرار في اكثر من 50 منزلا دون اي إصابات بشرية".

وأضاف التميمي، ان "سرعة تحرك الاسر والتفاعل مع إجراءات اخلاء المنازل التي ضربتها السيول اسهم في انقاذ اسر كاملة من الهلاك"، لافتا الى انه "يجري حاليا تقييم شامل للأضرار لمخاطبة الحكومة المحلية لدعم الاسر".

وأشار الى ان "معدلات هطول الامطار كانت استثنائية وهي الأعلى منذ سنوات"، مؤكدا ان "الوضع طبيعي حاليا بعد زوال الجزء الأكبر من السيول".

وكان مسؤول حكومي في ديالى اكد، اليوم الجمعة، بدء انحسار السيول القادمة من الحدود العراقية- الإيرانية شرقي المحافظة.

وقال مدير ناحية قزانية (94كم شرق بعقوبة) مازن الخزاعي في  حديث لـ "بغداد اليوم"، ان "السيول المتدفقة من الشريط الحدودي العراقي – الإيراني صوب 6 وديان في محيط قزانية ومندلي وقراهما شرق ديالى، بدأت بالانحسار فعليا مع توقف الموجة المطرية بعد تجاوز مرحلة الذروة بعد منتصف ليلة امس".

وأضاف الخزاعي، ان "تدفق السيول بدء بالانخفاض تدريجيًا"، لافتا الى انه "تم تشكيل لجنة لحصر الاضرار الناجمة عنها في الطريق الحدودي في بعض المقاطع لكن سير المركبات مستمر دون أي إشكاليات".

واكد ان "ملايين الأمتار المكعبة غمرت 6 وديان حدودية تمتد لمسافات طويلة"، مشددا على "ضرورة الإسراع بإنشاء سد عملاق قادر على استيعاب مياه السيول للاستفادة منها في مواسم الجفاف".

وشهدت محافظات وسط وشمال العراق موجات مطرية شديدة في موجة تستمر حتى السبت المقبل.