×

أخر الأخبار

وزير التخطيط: طريق التنمية سيحرك الأنشطة الاقتصادية الفعالة

  • 7-05-2024, 13:42
  • 53 مشاهدة

من كربلاء الخبر - بغداد

اكد وزير التخطيط محمد تميم، اليوم الثلاثاء، ان طريق التنمية سيحرك الكثير من المفاصل والانشطة الاقتصادية الفعالة، فيما اشار الى ان المشروع سيساهم في تحقيق جدوى اقتصادية عالية لنقل البضائع والمسافرين عبر خط السكك الحديدية والطريق البري.

وقالت الوزارة في بيان تلقته وكالة من كربلاءالخبر ، ان " نائب رئيس مجلس الوزراء- وزير التخطيط، محمد علي تميم ترأس، اليوم، اجتماعا خُصص لمناقشة آليات تمويل وتنفيذ مشروع طريق التنمية، بمراحله المختلفة".

واكد الوزير خلال الاجتماع الذي حضره مستشارا رئيس مجلس الوزراء كاظم الحسني ومحمد صاحب الدراجي، على "الاهمية الاستثنائية لمشروع طريق التنمية، وما سيحققه من اضافة تنموية كبيرة، لكونه سيحرك الكثير من المفاصل والانشطة الاقتصادية الفعالة"، لافتا الى ان "هذا المشروع سيتكامل مع شبكة النقل العالمية، لتحقيق المزيد من النمو لاقتصادات دول المنطقة، وسيساهم في تحقيق جدوى اقتصادية عالية لنقل البضائع والمسافرين عبر خط السكك الحديدية والطريق البري اللذان سيربطان ميناء الفاو جنوبا، بالحدود الشمالية للعراق، مرورا بعدد غير قليل من المدن والمحافظات العراقية".

وشدد "على ضرورة ايجاد مصادر التمويل المطلوبة لهذا المشروع".

من جانبه استعرض مستشار رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاستراتيجية محمد الدراجي، مراحل طريق التنمية، التي تبدأ من ميناء الفاو مرورا بالشعيبة، وصعودا الى العاصمة بغداد، وصولا الى الحدود العراقية- التركية، مشيرا الى "متطلبات كل مرحلة من تلك المراحل، واكلافها المالية، ومدة الانجاز كل واحدة منها".

الى ذلك اشار مستشار رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية كاظم الحسني الى "اهمية طريق التنمية الاقتصادية والتنموية، التي ستستفيد منها الاجيال المقبلة، واهمية تتطلب ايجاد المصادر المناسبة لتمويل المشروع"، مؤكدا "وجود مقاطع تحتاج الى تأهيل وصيانة لتكون جاهزة، فضلا عن الحاجة الى انشاء قناة جافة لنقل البضائع".

وحضر الاجتماع وكيل وزارة التخطيط ماهر حماد جوهان، ومدير عام تخطيط القطاعات باسم ضاري محمود، ومدير عام البرامج الاستثمارية الحكومية عادل عبد زيد، ومدير عام دائرة الدين العام في وزارة المالية وعدد من المعنيين في وزارة التخطيط.