×

أخر الأخبار

يونامي تعلق بشأن قصف السفارة الأمريكية فجر اليوم

  • 8-12-2023, 13:14
  • 88 مشاهدة

من كربلاء الخبر - بغداد

علقت بعثة الامم المتحدة في العراق (يونامي)، اليوم الجمعة (8 كانون الاول 2023)، بشأن تعرض السفارة الأمريكية الى هجوم صاروخي في بغداد.

وقالت يونامي في تدوينة عبر منصة (اكس) وتابعتها "من كربلاءالخبر"، إن "البعثة تدين الهجوم الصاروخي الذي وقع صباح اليوم على السفارة الأمريكية في بغداد".

وأكدت، أنه "يجب حماية جميع المباني الدبلوماسية بما يتماشى مع القانون الدولي، كما أكدت الحكومة العراقية".

واضافت: "نكرر التأكيد على أن استقرار العراق وأمنه هما الواجهة والمركزية في جميع مشاركتنا"، مبينةً أنه "لا يمكن للعراق أن ينجذب إلى صراع أوسع نطاقا، من شأنه أن يهدد الاستقرار الذي تحقق بشق الأنفس والإنجازات التي تحققت حتى الآن".

واعلنت السفارة الامريكية في بغداد، اليوم الجمعة (8 كانون الاول 2023)، تعرضها لهجوم بصاروخين، فيما وجهت دعوة للحكومة العراقية. 

وقال مكتب المتحدث الرسمي باسم السفارة الأمريكية في بيان تلقته "بغداد اليوم"، إنه "حوالي الساعة 4:15 من صباح اليوم الجمعة، تعرضت السفارة الأمريكية لهجوم بصاروخين"، مبينا انه "لا تزال التقييمات جارية، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات في مجمع السفارة". 

واضاف انه "لغاية اللحظة، لم تتبنَ أي جهة مسؤوليتها عن هذا الهجوم، بينما تدل المؤشرات إلى أن الهجمات نفذتها جماعات موالية لإيران، والتي تنشط بحرية في العراق". 

وجددت السفارة الامريكية، بحسب البيان "الدعوة للحكومة العراقية، لاتخاذ كل الإجراءات اللازمة لحماية أفراد ومرافق البعثات الدبلوماسية والشركاء في التحالف الدولي"، مؤكدة "أنها تحتفظ بحق الدفاع عن النفس وحماية موظفيها في أي مكان في العالم". 

وفي وقت سابق من اليوم، أفاد مصدر أمني، بسماع دوي انفجارات قرب السفارة الامريكية وسط بغداد.

وقال المصدر لـ"بغداد اليوم"، إنه " سمع دوي انفجارات، فجر اليوم الجمعة، لم تعرف طبيعتها ضمن محيط السفارة الأمريكية في بغداد". 

واشار الى انه "تم تفعيل صافرات الانذار في السفارة"، مبينا أن "المعلومات الاولية تشير الى استهداف محيط السفارة بصواريخ لم تعرف طبيعتها".