×

أخر الأخبار

خارطة من ثلاثة محاور لتشكيل الحكومات المحلية.. جهات برلمانية تكشف الموعد

  • 1-02-2024, 12:34
  • 72 مشاهدة

من كربلاء الخبر - بغداد

سباق تشكيل الحكومات المحلية انطلق، والقوى السياسية تحدد خارطة من ثلاثة محاور لتحديد شكل مجالس المحافظات المقبلة، فيما كشفت جهات نيابية لـ"بغداد اليوم"، موعد الحسم المقرر. 

خارطة طريق 

 يؤكد النائب عن تحالف الفتح سالم العنبكي، اليوم الخميس (1 شباط 2024)، أن خارطة طريق من ثلاثة محاور ستعلن بداية الاسبوع المقبل لحسم تشكيل الحكومات المحلية.

ويقول العنبكي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن" نتائج انتخابات 18 كانون الاول فرضت معطيات سياسية من خلال نجاح قوى الاطار في تحقيق نصف زائد واحد في 7- 8 محافظات أي انها المعنية بادارة ملف تشكيل الحكومات المحلية وفق المسارات الديمقراطية".

لجنة للمفاوضات

واشار النائب عن تحالف الفتح الى أن" الاطار شكل مبكرًا لجنة عليا من اجل ادارة محاور المشاورات والمفاوضات مع بقية القوائم للاسراع في حسم تسمية المرشحين للمناصب". 

واضاف، أنه" لا يوجد فشل في التعاطي مع ملف تشكيل الحكومات المحلية والاطار وسيعلن عن خارطة طريق من 3 محاور بداية الاسبوع المقبل تحدد آفاق تحركاتها ونتائجها مع بدء عقد اولى جلسات المجالس المنتخبة". 

إستثناء محافظين  

وأوضح العنبكي أن" ملف استثناء بعض المحافظين والتجديد لهم لم يحسم بعد لكن هناك اجتماع مهم سيقود الى التوافق في خياراته خلال الايام المقبلة"، مؤكدا أن "الاطار لا يشغله ملف تشكيل الحكومات بل هناك ملفات اخرى ضاغطة ومنها الاوضاع في المنطقة ورئاسة المجلس والاقتصاد والانتهاكات المتكررة للاجواء والقصف وسقوط ضحايا". 

"فيتو" يربك المشهد 

وفي (31 كانون الثاني 2024)، كشف مصدر مطلع، عن "فيتو داخلي" تسبب بإرباك أوراق الاطار التنسيقي في محافظة ديالى.

وقال المصدر لـ"بغداد اليوم"، إنه "رغم محاولات كتلة بدر وحلفائها من استثناء ديالى من فيتو الاطار حول تجديد الولاية لبعض المحافظين ممن حققوا نتائج مهمة في انتخابات 18 كانون الأول باعتبار وضعها استثنائي ويتطلب المزيد من المرونة في التعامل مع تعقيداتها السياسية، الا ان الامر بات اكثر تعقيدا في الايام الأخيرة".

وأضاف، أن "اثنين من كتل الاطار الفائزة في انتخابات ديالى وضعت فيتو على التجديد لمحافظ ديالى ومطالبة بدر بتقديم بديل عنه، لافتا الى ان الامر اربك اوراق الاطار التي كانت تستند بشكل مباشر على وحدة المواقف في دعم مرشح لمنصب المحافظ خاصة وان التنافس بينها وبقية القوى السنية متساوٍ بالمقاعد ". 

وأشار إلى أن "القوى السنية والتي تملك 7 مقاعد بدأت بتحرك فعلي في تنظيم صفوفها من اجل طرح اكثر من مرشح لمنصب المحافظ مما زاد من التنافس ليعود مقعد الكرد وهو للاتحاد الوطني الكردستاني بيضة القبان في ترجيح كفة اي من التكتلين للظفر بمنصب المحافظ". 

وتابع المصدر، أن "قوى الاطار ستعقد اجتماعا موسعا حول ملف ديالى لحسم كل الخيارات ومحاولة تغير بوصلة فيتو الرفض التجديد للمحافظ او طرح خارطة طريق بديلة تكون مناسبة لكل الاطراف".