×

أخر الأخبار

خبير: الفصائل الشيعية تقصدت الخطأ بقصف السفارة الأميركية في بغداد

  • 24-09-2019, 21:46
  • 327 مشاهدة

كشف الخبير الأمني هشام الهاشمي، الثلاثاء، عن تفاصيل استهداف السفارة الامريكية الواقعة في المنطقة الخضراء وسط العاصمة بغداد، مبينا ان القصف جاء بعد خيبة امل إيرانية من كسب تعاطف أوروبي بشأن العقوبات الأخيرة التي فرضت عليها.


وقال الهاشمي، خلال استضافته في برنامج تلفزيوني، ان "الفصائل الشيعية المنضوية تحت الحشد الشعبي تدربت جيداً على قصف مناطق معينة في بغداد، وهي تجيد تصويب الخطأ".

وأضاف ان "ما حدث في المنطقة الخضراء وسط بغداد ليلة امس، هو قصف صاروخي تم بواسطة صواريخ كاتيوشا وليس قنابر هاون"، مضيفا ان "الجهات المسؤولة عن هذا الاستهداف هي فصائل شيعية تابعة للجمهورية الإسلامية في ايران".

وبين ان "هذا الاستهداف جاء بعد خيبة امل إيرانية من كسب تعاطف دول أوروبا بشأن العقوبات الشديدة التي فرضت عليها من قبل الولايات المتحدة الامريكية"، لافتا الى، ان "كلا الصاروخان سقطا بمحيط السفارة الامريكية في الخضراء".

وبخصوص البيان الذي أصدره التحالف الدولي عقب الاستهداف، والذي هدد بالرد على أي استهدافات قادمة، بين الهاشمي ان "هذا البيان يعد الأول من نوعه رغم ان ضرب السفارة الامريكية في الخضراء هو الخامس من  نوعه".

ولفت الى ان "بيان التحالف الدولي جاء للدفاع عن 72 دولة يمثلها التحالف الدولي الموجود في العراق".

وأصدرت قوات التحالف الدولي في العراق في وقت سابق من، الثلاثاء)، بياناً بشأن استهداف السفارة الامريكية، بصاروخي كاتيوشا، ليل الاثنين- الثلاثاء، فيما جددت التأكيد بأنها تتواجد في العراق بطلب منه.

وقال التحالف في بيانه الذي تلقت (وكالة من كربلاء الخبر ) نسخة منها، إن "قوة المھام المشتركة - عملیة العزم الصلب، تستمر بالعمل مع والى جانب ومن خلال شركائنا في قوات الأمن العراقیة لضمان تحقیق الھزیمة الحتمیة لداعش".

وتابع: "نشكر قوات الأمن العراقیة لإستجابتھم السریعة لحمایة قوات التحالف في بغداد. لقد أوضحنا بأنه لن یتم التسامح بخصوص أي ھجوم على الأفراد والمنشآت الأمریكیة".

واختتم بالقول: "تحتفظ قوات التحالف بالحق في الدفاع عن نفسھا. نحن ھنا بدعوة من حكومة العراق، وسنُواصل دعمھم بناءً على طلبھم".

وكانت خلية الاعلام الأمني قد قالت، الاثنين (23 ايلول 2019)، إن "قذيفتي هاون سقطتا في المنطقة الخضراء، الاولى في ساحة ترابية فارغة في محيط المنطقة، والاخرى في نهر دجلة بالعاصمة بغداد، دون وقوع اي حادث يذكر".

وكان مصدر أمني قد افاد الاثنين (23 ايلول 2019)، بانطلاق صافرات الانذار في المنطقة الخضراء، بعد حدوث تفجيرين وسط بغداد، بالتزامن مع وقوع تفجير آخر استهدف محلا لبيع المشروبات الكحولية ونادٍ للعب "الدمبلة" في شارع السعدون وسط العاصمة.

وكشف مصدر أمني، في تصريح صحفي  إن "الصاروخين اللذين استهدفا المنطقة الخضراء، انطلقا من منطقة الدورة، جنوب العاصمة بغداد"، مبيناً أن "الصاروخين لم يصيبا السفارة الأميركية".