×

أخر الأخبار

في زيارة مفاجئة.. وزير العمل يفتّش معامل الطابوق في النهروان

  • 28-02-2024, 15:44
  • 58 مشاهدة

من كربلاء الخبر - بغداد

أجرى وزير العمل والشؤون الاجتماعية احمد الاسدي، اليوم الاربعاء (28 شباط 2024)، حملة تفتيشية مفاجئة على معامل الطابوق في منطقة النهروان شرق العاصمة بغداد.

وقال المكتب الإعلامي للاسدي في بيان تلقته "من كربلاء الخبر "، إن "وزير العمل والشؤون الاجتماعية احمد الاسدي، اجرى برفقة فريق من المركز الوطني للصحة والسلامة المهنية حملة تفتيشية مفاجئة لمعامل الطابوق في منطقة النهروان لمتابعة تسجيل جميع العاملين فيها بالضمان الاجتماعي وشمولهم باجراءات الصحة والسلامة المهنية".

ووفقا للبيان، قال الاسدي في مؤتمر صحفي، إنه "اجرينا حملة تفتيش مفاجئة لمعامل الطابوق في النهروان لمتابعة تسجيل جميع العاملين فيها بالضمان الاجتماعي وشمولهم باجراءات الصحة والسلامة المهنية"، مؤكداً أن "زيارتنا لمعامل الطابوق ضمن اهتمامنا بالطبقة الكادحة التي تشكل العمود الاقتصادي للبلد".

واضاف: "اجرينا برفقة فريق من المركز الوطني للصحة والسلامة المهنية الفحوص الميدانية للعاملين في معامل الطابوق"، معلناً أن "عام 2024 عاما للعمل ونستهدف تطبيق قانوني العمل والتقاعد والضمان الاجتماعي وتفعيل اشتراطات الصحة والسلامة المهنية في مواقع العمل".

وتابع، "اجرينا عملية تدقيق وبحث عن عمالة الاطفال وذلك ضمن التزامات العراق بحضر تشغيل الاطفال في الاعمال الشاقة، وتحركنا على جميع المحافظات لمنع ظاهرة عمالة الاطفال ومحاسبة المعامل ومواقع العمل كافة التي تشغل اعمارا دون سن 18 عام".

واكد وزير العمل أنه "وجهنا دائرتي العمل والتدريب المهني والضمان الاجتماعي لتنفيذ 364 زيارة تفتيشية لمعامل الطابوق في النهروان للاشراف على انفاذ قانوني العمل والتقاعد والضمان الاجتماعي"، مبيناً أن "هناك الالاف من العاملين يعملون لسنوات دون تسجيلهم بالضمان الاجتماعي".

واشار الى أن "القانون يضمن من لديه خدمة لاتقل عن 15 عاما راتبا تقاعديا، بالاضافة الى أن القانون يضمن الحقوق للعاملين الذين يتعرضون للاصابة اثناء العمل او يصابون بالعجز".

وأكمل: "قمنا بتسجيل جميع العاملين في معامل الطابوق لمتابعة اجراءات تسجيلهم بالضمان الاجتماعي ومحاسبة اصحاب العمل المخالفين، وأن اصحاب العمل هم شركاء لنا وفي نفس الوقت مسؤوليتنا حماية العمال وضمان حقوقهم"، مبيناً أنه "نحرص على متابعة اوضاع العمالة الاجنبية في المشاريع والتأكيد على تشغيل مايقابلها بنسبة 50‎%‎ من العمالة الوطنية"، 

وفيما يتعلق بالخدمات التي تقدمها الوزارة بخصوص الحماية الاجتماعية وذوي الاعاقة، أكد وزير العمل أنه "اوعزنا لهيئة الحماية الاجتماعية بتنفيذ استهداف ديموغرافي للمصابين بالامراض السرطانية وحسب البيانات المسجلة في قاعدة وزارة الصحة"، معلناً "المصادقة على محاضر اطفاء الديون المترتبة بذمة المتجاوزين على شبكة الحماية الاجتماعية من ذوي الشهداء".

وتابع، "وجهنا باكمال اجراءات البحث الاجتماعي للنازحين المتقدمين للشمول بالحماية الاجتماعية، بالاضافة الى أنه "تم التوجيه باجراء مسحا اجتماعيا للعائدين من النزوح ونسعى لان يكون آخر يوم من عام 2024 نهاية لملف النزوح في البلاد"، مضيفاً أن "مبادرة استرداد ما زالت مستمرة وفي كل شهر هناك الالاف من المتجاوزين يتم الكشف عنهم".

وأكد الاسدي، على "ايصال الخدمات الى ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة واطلقنا مبادرات عديدة منها (نجيك لبيتك) و(اني اكدر)"، موضحاً أنه "سنباشر بفتح دورات تخصصية مدفوعة التكاليف والمصاريف لذوي الاعاقة لبناء قدراتهم وتأهيلهم الى سوق العمل".

ولفت الى، أنه "سندعم اجراءات العمل والضمان الاجتماعي لضمان حقوق جميع العمال بمختلف قطاعات العمل، بالاضافة الى دعم توفير اشتراطات الصحة والسلامة المهنية في مواقع العمل والتأكيد على اجراء الفحوص الدورية للعاملين".