×

أخر الأخبار

القبض على ضابط ومنتسب قاما بتهريب احمد شايع من السجن في البصرة

  • 29-02-2024, 12:07
  • 62 مشاهدة

اعلن الناطق باسم وزارة الداخلية العميد مقداد ميري، اليوم الخميس (29 شباط 2024)، القبض على ضابط ومنتسب قاما بتهريب احمد شايع من السجن في محافظة البصرة. 

وقال ميري في بيان تلقته "من كربلاء الخبر"، ان "استخبارات ومكافحة إرهاب البصرة بالاشتراك مع القوة البحرية، القت القبض على ضابط ومنتسب قاما بتهريب المدعو المدان ( احمد شايع) من احد المواقف في محافظة البصرة".

 وأضاف ان "عملية إلقاء القبض عليهما، جرت في (لنج) داخل المياه الإقليمية العراقية"، مؤكدا "سنوافيكم بالتفاصيل لاحقاً".

وأعلنت وزارة الداخلية، الاربعاء (28 شباط 2024)، إحالة 10 ضباط ومفوضين إلى محكمة قوى الأمن الداخلي، على خلفية هروب المدان احمد شايع من السجن بأحد مراكز الشرطة في محافظة البصرة.

وقالت الوزارة في بيان تلقته "بغداد اليوم"، انها "قررت إحالة (6) ضباط و (4) مفوضين إلى محكمة قوى الأمن الداخلي وفق احكام المواد (31 و 341 و 271) لإهمالهم الجسيم الذي تسبب في هروب المدان  المدعو (احمد شايع)".

وأضاف البيان، انه "تم تحديد يوم الاثنين الرابع من آذار المقبل موعداً لمحاكمتهم".

وتابع "كما وجهت الوزارة عقوبة انضباطية إلى (8) منتسبين في القضية ذاتها والتي حصلت في محافظة البصرة".

وكانت وزارة الداخلية، كشفت الاثنين (19 شباط 2024)، تفاصيل هروب احمد شايع، من السجن بأحد مراكز الشرطة في محافظة البصرة.

وذكرت الوزارة في بيان تلقته "بغداد اليوم"، أن "المتهم الهارب ليس له أي علاقة بقضية مقتل مدير شركة دايو  في محافظة البصرة، حيث كان المدان  الهارب محكوم  وفق احكام المادة 412 من قانون العقوبات العراقي  لمدة سنتان، حيث  ان هذا المتهم يعاني من فشل كلوي و كان يعالج في إحدى المستشفيات القريبة من مركز الشرطة الذي كان محتجز به".

وأوضحت، أن "عملية تلقيه العلاج كانت بقرار قضائي، إذ استغل هذا الأمر ومن خلال توطئ احد الضباط تمكن من الهرب اثناء خروجه للعلاج، علماً أن الأجهزة الأمنية المختصة ضمن قيادة شرطة محافظة البصرة، شرعت بعمليات بحث وتفتيش عن المتهم والضابط الذي ساعده على الهرب كما شكلت مجلس تحقيقي في هذا الحادث".

وفي (28 شباط 2023)، أعلن جهاز الأمن الوطني، اعتقال صاحب شركة الدويب المنفذة لمشروع ميناء الفاو الكبير (احمد الشايع) المتهم بجرائم قتل وإرهاب في محافظة البصرة.

وذكر الجهاز في بيان تلقته "بغداد اليوم"، أنه "تم إلقاء القبض على أحد اخطر المهربين والمطلوبين في العراق المدعو ( أحمد عبد الواحد شايع ) والصادرة بحقه مذكرات قبض قضائية بأكثر من قضية تمس أمن الدولة وجرائم مختلفة بينها القتل و الإرهاب". 

وأضاف أن "عملية الاعتقال جرت في محافظة البصرة بعد استحصال الموافقات القضائية وتشكيل فريق عمل بالتنسيق مع الجهات الأمنية في المحافظة، كما وجرى إحالة المتهم إلى الجهات القانونية المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة والتحقيق معه في الجرائم المنسوبة له".

وشكل مجلس النواب، الثلاثاء (27 شباط 2024)، لجنة للتحقيق في حادثة هروب السجين (أحمد شايع) قبل أيام في محافظة البصرة.

وقبل أيام تمكن المحكوم أحمد شايع من الهروب، بعد عام على اعتقاله، المصنف بـ"أخطر المهربين والمجرمين" في البصرة، قبل ان يهرب بمساعدة احد ضباط المحافظة.

وعقب الحادث أصدر وزير الداخلية عبد الأمير الشمري أمراً باقالة قائد شرطة البصرة اللواء قاسم راشد زويد وتعيين نائبه اللواء لطيف السعد قائدا جديدا للشرطة.