×

أخر الأخبار

ضبط مسؤولين متلبسين باقتراف جريمة الرشوة في الهيئة العامة للآثار والتراث

  • 4-03-2024, 17:09
  • 52 مشاهدة

من كربلاء الخبر - بغداد

أعلنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة اليوم الاثنين ،ضبط مسؤولين في الهيئة العامَّة للآثار والتراث بالجرم المشهود، مُتلبّسين بتلقِّي مبالغ ماليَّة ربت على (٤٥) مليون دينار؛ مقابل الإخلال بواجباتهم الوظيفيَّـة.

وذكر مكتب الإعلام والاتصال الحكومي في بيان تلقته من كربلاء الخبر" ، أن" العمليَّة تمَّت وفق مُذكَّرةٍ قضائيَّةٍ، حيث ألفت مُديريَّة تحقيق بغداد فريقاً؛ للتحرّي والتقصّي عن معلوماتٍ تلقَّتها من أحد المُشتكين تتضمَّن طلب المشكو منهم مبلغاً مالياً يُقدَّرُ بـ(47000000) مليون دينار؛ مقابل الإخلال بواجباتهم الوظيفيَّـة المُكلَّفين بها لمصلحة المشتكي".

وأضاف أن "الفريق الذي باشر أعمال التحرّي والتقصّي عن المعلومات وتأكُّده من صحَّتها، وبعد استحصال الأمر القضائي الصادر عن قاضي محكمة تحقيق الكرخ الثانية، بادر إلى نصب كمينٍ مُحكمٍ للمشكو منهم، وتمكَّن من ضبطهم مُتلبّسين بتسلُّم المبلغ المُتَّفق عليه".

وتابع " أنَّ المشكو منهم، وهم رئيس وأعضاء اللجنة التخمينيَّة المُؤلَّفة في الهيئة العامَّة للآثار والتراث بوزارة الثقافة المُكلَّفين بإجراء أعمال التنقيب على أحد المواقع الأثريَّة، أقدموا على تسلُّم مبلغ الرشوة؛ مقابل تقليل مُدَّة التنقيب من أربعة أشهر إلى شهرين وبضعة أيام، وتقليل أعداد الخبراء والعُمَّال، مُنبّهاً إلى أنَّ الشخص المعني بدفع أجور التنقيب هو المشتكي بعدِّهِ مالك قطعة الأرض".

ونوَّهت" بتنظيم محضر ضبطٍ أصوليٍّ بالعمليَّة، التي نُفِّذَت وفق أحكام القرار (١٦٠ لسنة ١٩٨٣) المُعدَّل؛ بغية عرضه رفقة المُتَّهمين والمُبرزات المضبوطة على قاضي التحقيق المُختصّ؛ لتقرير مصيرهم".